8 عادات للحفاظ على الحب في علاقتك الزوجية

+ حجم الخط -

 الحفاظ على الحب بعد الزواج ليست مهمة سهلة بالنسبة للكثيرين، وعندما تكون في علاقة، فمن الطبيعي تماماً أن تظهر العوائق عاجلاً أم آجلاً؛ من دون أن ننسى أن هناك العديد من الجوانب الإيجابية أيضاً.


والكل يريد أن تكون له علاقة صحية، ولهذا نقدم لك اليوم في هذا المقال 8 عادات للحفاظ على الحب في علاقتك الزوجية.


8 عادات للحفاظ على الحب في علاقتك الزوجية


دعنا نخبرك أن المحافظة على الحب في العلاقة يتطلب الكثير من الجهد، لكنه يصبح ممكناً إن اجتهدت في ذلك.


إنها تماماً مثل التغذية الجيدة والتمارين الرياضية المنتظمة التي تساعدك في الحصول على جسم صحي، حيث أنّ هناك أشياء يمكنك القيام بها للحصول على علاقة زوجية صحية مليئة بالحب.


1. امنح شريكتك تحية مناسبة عندما تأتي وتذهب


أحياناً، قد يكون من الصعب جداً إعطاء إشارة لشريكتك عندما تغادر المنزل في الصباح أو عندما تعود من العمل.


وفي هذه الحالة سهّل على نفسك، ودرب نفسك على إعطائها وداعاً قوياً وترحيباً مناسباً لأن هذه العادة ستحدث فرقاً كبيراً في تطوير علاقتك مع مرور الوقت.


2. اسألها عما إذا كانت بحاجة لأي شيء


إن شيئاً بسيطاً مثل سؤال شريكتك عما إذا كان هناك أي شيء يمكنك القيام به من أجلها عندما تكون في طريقك إلى المنزل يظهر أنك تفكر فيها وتريد أن تكون داعماً لها.


3. تحدث بلغة حب شريكتك


كتب جاري تشابمان كتاباً رائعاً عن لغات الحب الخمس التي يمكن للأزواج من خلالها التعبير عن لغة الحب والعاطفة لبعضهما البعض.


وهذه اللغات هي:


  1. كلمات التشجيع والتقدير: أي أن شريكتك تفضّل كلمات المديح والدعم مثل أن تقول لها أحبك، وهذا يعني أن هذه هي اللغة التي تفضلها أكثر من باقي اللغات.
  2. تكريس الوقت: أي أن شريكتك تفضّل أن تخصص لها أكبر قدر من وقتك مثل أن تسهر معها ليلة كاملة أو ترافقها لتناول عشاء في المطعم، وهذا يعني أن هذه هي اللغة التي تفضلها أكثر من باقي اللغات.
  3. تبادل الهدايا: أي أنّ شريكتك تفضّل أن تشتري لها الهدايا بين الحين والآخر مثل أن تشتري لها باقة ورود أو زجاجة من العطر أو قطعة ملابس جديدة.... الخ، وهذا يعني أن هذه هي اللغة التي تفضلها أكثر من باقي اللغات.
  4. الأعمال الخدمية: أي أن شريكتك تفضّل أن تقوم لها ببعض الأعمال كمساعدتها في اعمال المنزل مثلاً أو أن تقضي عنها مهمة ما، وهذا يعني أن هذه هي اللغة التي تفضلها أكثر من باقي اللغات.
  5. الاتصال البدني: أي أن شريكتك تفضّل أن تتصل معها بدنياً مثل أن تقوم بملامسة يدها أو أن تلعب بشعرها، وهذا يعني أن هذه هي اللغة التي تفضلها أكثر من باقي اللغات.


وعند النظر إلى لغات الحب الخمس هذه، خذ وقتاً لتكتشف كيف تشعر شريكتك بالحب أكثر، وتخيل أن لدى شريكتك خزاناً من الحب، هذا الخزان يمتلئ كل مرة يتحدث فيها شريكها بلغة حبها، فاعمل على ملء هذا الخزان.


ومن هذا المنطلق نجد أنّ خلق عادة التحدث بلغة الحب الخاصة بشريكتك يرسخ الحب والعاطفة والدفء في علاقتك.


4. دع شريكتك تعرف أنك تفكر بها


لدينا جداول زمنية مزدحمة، حيث يمكن أن يكون التواصل مع شريكتك على مدار اليوم هو الأولوية الأخيرة، ولكن إذا كنت ممن يرغب في الحصول على علاقة سعيدة، فإن إعادة الاتصال بشريكتك على مدار اليوم أمر بالغ الأهمية، كن مبدعاً وفكر في الطرق التي يمكنك القيام بها لإعادة الاتصال بشريكتك على مدار اليوم.


حيث يمكن لشيء بسيط مثل رسالة نصية أن تكون بمثابة إشارة لشريكتك لإعلامها بأنك تفتقدها وتفكر بها حتى عندما تكون غائباً عنها.


وتهدف هذه العادة عموماً إلى الحفاظ على الاتصال والتركيز مع شريكة حياتك.


5. قم بإطراء المديح لشريكتك


عليك أن تعلم أن الإطراء والمديح من الأسلحة الفتاكة، حيث أن مجاملة صغيرة يمكن أن تقطع شوطاً طويلاً عندما يتعلق الأمر بالحفاظ على علاقتك صحية، سواءً كان الأمر يتعلق بإطراء ملابس شريكتك أو مجرد القول أنّك فخورة بإنجازاتها في العمل، إذ أنّ هذه اللحظات يمكن أن تحدث فرقاً كبيراً في مدى شعورها بالأمان في العلاقة.


6. جرب معها شيئاً جديداً مرة واحدة على الأقل كل شهر


يمكن للتجارب المشتركة أن تعمق اتصالك الجسدي والعاطفي، والطريقة الرائعة لخلق تجارب مشتركة هي تجربة أشياء جديدة لكليكما.


وفيما يلي بعض الأمثلة على ذلك:


  • جرب مطعماً جديداً لم تزره من قبل.
  • طهي وصفة جديدة معاً.
  • قم بزيارة مهرجان جديد في مدينتك.
  • استكشف مدينة قريبة لم تزرها من قبل.
  • فاجئها بشيء جديد خارج توقعاتها.


عندما تضع الروتين جانباً، ستجد أشياء كنت غافلاً عنها ستجمعكما معاً أكثر.


الحفاظ على الحب في العلاقة الزوجية


7. افعل شيئاً صغيراً كل يوم لإظهار حبك


شيء بسيط مثل ترك رسالة حب مضحكة وممتعة على طاولة الطعام قبل مغادرتك المنزل يمكن أن يكون مفاجأة لطيفة وطريقة غير مكلفة لتظهر لشريكتك أنك تفكر بإسعادها.


وإليك بعض الأفكار السهلة الأخرى حول كيفية إظهار حبك لبعضكما البعض:


  • اشتري لها الآيس كريم أو عصيرها المفضل.
  • اطلب طعامها المفضل لتناول العشاء.
  • اعرض عليها مشاهدة فيلماً تحبه.


8. لا تعتمد على شريكتك لتجعلك سعيداً


أنا من أشد المؤمنين بضرورة أن تكون سعيداً بمفردك قبل أن تكون سعيداً مع شريكتك، وليس من واجب شريكتك إسعادك أو إبقائك مستمتعاً.

وإذا كنت ممن يسعدون أنفسهم ولا يعتمدون على أحد، فإن هذا الأمر سينتقل لينعكس بشكل إيجابي على علاقتك أيضاً.



وفي النهاية تذكر أننا كبشر نرتكب الأخطاء ونتعلم منها، ولذلك من الممكن أن تظهر المناقشات على طول الطريق، ومن هنا تأتي أهمية معرفة هذه العادات لتتخفض من حدة المناقشات.

لذلك عليك أن تتعلم أن تكون متسامحاً مع شريكك، وأن تتعلم أيضاً من أخطائك لتكون أفضل.

فحاول أن تستمر في العادات التي ذكرناها لك لأنها ستساعدك على تكوين علاقة زوجية صحية أساسها الحب.